الاثنين 26 يونيو 2017 - 12:16 مساءً - القاهرة
Petroleum Today Magazine Catec co.
معلومات تهمك

أهم أحداث قطاع البترول المصري خلال ما يقرب من 130 عام

السبت 10 أكتوبر 2015 02:25 صباحاً (2460)

 

شهدت صناعة البترول المصرية على امتداد عمرها الدى يزيد على المائة عام احداث وتطورات سياسية واقتصادية واجتماعية تأثرث فيها وحفل سجلها بالعديد من التواريخ الهامة والمؤثرة وقد تميزت صناعة البترول المصرية خلال القرن الماضى بمميزات عديدة وضعت مصر فى مصاف أوائل دول العالم التى احرزت السبق فى مختلف مراحل الصناعة البترولية منها القدم والعراقة حيث بدأت الحكومة فى عام 1886 ، منذ أكثر من مائة عام بحفر أول بئر فى منطقة جمسة ، بالاضافة الى تكامل مراحل الصناعة البترولية .

إن صناعة البترول فى مصر لها جذورها التاريخية منذ عهد الفراعنة ، فهناك على جدران المعابد رسومات توضح أن الفراعنة استخدموا الزيت الخام كوقود للإضاءة فى المصباح الزيتى.

أول عملية مسح جيولوجى فى مصر  فى القرن التاسع عشر على يد ضابط بحرى فرنسى فى عام 1835 .

تعتبر مصر من أوائل دول العالم التي أحرزت السبق في مختلف مراحل الصناعة البترولية حيث بدأت الحكومة في عام 1886 بحفر أول بئر في منطقة جمسة 1910 وتوالت بعد ذلك الاكتشافات البترولية في مصر

 يعد عام 1904 بداية نشاط عمل الشركات الاجنبية في مصر ، حيث منحت الحكومة المصرية إمتيازاً لشركة Cairo Syndicateللبحث عن البترول فى سيناء وقنا وجاءت بعدها شركات أخرى للبحث عن البترول فى مناطق أخرى ولكن دون نتيجة .

 لم يتحقق وجود البترول بكميات تجارية بمنطقة جمسة إلا فى مايو 1908 وذلك بعد إنشاء مصلحة المناجم والمحاجر فى عام 1906 ، وتم حفر عدد من الآبار الأكثر عمقاً .

 فى إبريل 1909 تمكنت شركة ترست من إنتاج البترول من حقل جمسة ، وبدأ الإنتاج التجاري من الحقل فى عام 1910 ، وتوالت بعد ذلك الاكتشافات البترولية فى مصر .

 فى عام 1911 تم الاحتفال بوضع حجر الأساس لأول معمل تكرير فى مصر ، التابع لشركة آبار الزيوت الانجليزية – المصرية ( النصر للبترول حالياً ) بمدينة السويس ، وبدأ تشغيله عام 1913 .

 فى عام 1918 تم إنشاء هيئة الابحاث البترولية وقامت بأعمال جيولوجية متعددة .

 فى عام 1922 بدأ إنشاء  " معمل تكرير البترول الأميرى الحكومى " فى السويس لتكرير خام الإتاوة ، ويعد ثانى معمل تكرير بترول فى مصر والعالم العربى وأفريقيا ، وتم تشغيله فى عام 1923 .

 فى عام 1934 تم إنشاء شركة الجمعية التعاونية للبترول لتدعيم الحركة التعاونية فى مصر .

  فى عام 1953 منحت الجمعية التعاونية للبترول إمتيازاً للبحث عن البترول فى بعض مناطق سيناء ( بلاعيم ) وتكونت الشركة الاهلية للبترول برؤوس أموال أوروبية مستقلة للعمل لحساب الجمعية التعاونية للبترول حتى تتجنب الأخيرة المخاطر المالية لعمليات البحث عن البترول .

 وفى عام 1954 منحت الحكومة امتيازاً يغطى الجانب الأكبر من الصحراء الغربية ، إلى مجموعة من الشركات الامريكية المستقلة كونت فيما بينها شركة صحارى للبترول ( كونرادا ) والتى لم تحقق أى اكتشاف تجارى وانسحبت عام 1958.

 فى مارس 1956 تم إنشاء الهيئة العامة لشئون البترول بمقتضى القانون رقم 135 لسنة 1956 على ان تلحق بوزارة الصناعة وتعد أول هيئة بمصر ، وتختص بادارة معمل تكرير البترول الحكومى وجميع المنشآت العامة التى تختص بالمواد البترولية ومشتقاتها ولها شخصية إعتبارية

 فى يونيو 1956 تم تأميم قناة السويس ، وكان للهيئة العامة لشئون البترول ومعمل تكرير السويس شرف المساهمة فى انجاز هذا الحدث الهام .

 وفى سبتمبر من نفس العام تم تعديل قانون إنشاء الهيئة بالقانون رقم 332 لسنة 1956 بحيث تخضع لإشراف وزارة الصناعة .

 شهد عام 1957 إنشاء " الشركة العامة للبترول " وتعد أول شركة وطنية خالصة مملوكة للدولة تعمل فى مجال الكشف والانتاج فى الدول النامية .

 وفى نفس العام تأسست " الشركة الشرقية للبترول " ( مصرية – ايطالية ) وحلت محل الشركة الأهلية للبترول فى مناطق بلاعيم ، وكانت أول شركة تعمل على أساس عقود المشاركة فى العالم العربى .

 فى عام 1958 تمت الوحدة بين مصر وسوريا فألقت بأعباء جديدة على عاتق الهيئة العامة لشئون البترول بما يضمن تحقيق سياسة بترولية موحدة للإقليمين تكفل مسايرة التنمية الاقتصادية فيهما ، وتعمل محاولة ربط الأقليمين ومفاتيح البترول فى الشرق الأوسط .

 وفى نفس العام تم توقيع إتفاقية بين مصر ولإتحاد السوفييتى بهدف التعاون فى مجال الكشف عن البترول .

 فى ديسمبر 1959 صدر القانون رقم 2344 ، والذى بمقتضاه تم تقليص اختصاصات الهيئة العامة لشئون البترول بحيث اصبح لها حق الاشتراك فى وضع المواصفات البترولية فقط .

 فى نفس العام تم عقد مؤتمر البترول العربى الأول بالقاهرة وكان لمصر دوراً هاماً وفعالاً .ط

 فى عام 1961 تم اكتشاف أول حقل بترول بحري فى مصر والشرق الأوسط " بلاعيم بحري " .

 فى نفس العام صدر القانون رقم 118 ، الذى يقضى باشتراك القطاع العام فى رأس مال 91 سركة منها شركة آبار الزيوت الانجليزية – المصرية ، والشركة المستقلة المصرية للبترول ، وتم تغيير اسم شركة آبار الزيوت الانجليزية المصرية إلى شركة النصر لآبار الزيوت ، والتى أممت بالكامل فى عام 1964 ، وآلت ملكيتها إلى الهيئة العامة لشئون البترول .

 شهد عام 1964 توقيع إتفاقيتى مشاركة مع شركتين عالميتين وهما بان امريكان ( اموكو حاليا ) وفيليبس للبترول من اجل توسيع مساحات ومناطق البحث عن البترول .

 فى إطار التقسيم النوعى لنشاط القطاع العام حلت المؤسسة المصرية العامة للبترول محل الهيئة العامة لشئون البترول فى ديسمبر 1964 .

 فى عام 1965 تم تأسيس شركة " جابكو " كشركة مصرية أمريكية للبحث عن الزيت الخام ، وكان لها الفضل فى تحقيق اول كشف للغازات الطبيعية ( حقل أبو الغراديق فى عام 1975 ) ،كما اكتشفت فى عام 1965 أكبر وأقدم حقل بترول ( المرجان ) الذى بدأ الانتاج فى عام 1967 .

 على الرغم من أحداث يونيو 1967 التى أثرت سلباً على صناعة البترول فقد تم تشغيل معمل القاهرة لتكرير البترول فى عام 1969 ، ومعمل العامرية لتكرير البترول فى عام 1972 ، ثم معمل طنطا فى عام 1973 ، تحقيقاً لسياسة الانتشار الجغرافى لمعامل التكرير وعدم تركزها فى منطقة السويس .

 فى مارس 1973 إنضمت مصر الى منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول " أوابك " .

 فى مارس 1973 تم إنشاء أول وزارة للبترول فى مصر لتتولى المسئولية الكاملة لهذه الصناعة الحيوية ، وإدارة الدور السياسى والاستراتيجى  والاقتصادى للبترول إستعداداً لحرب اكتوبر 1973 .

 فى 6 أكتوبر 1973 تم الانتصار المصرى المبهر على اسرائيل وتأثيره الإيجابى على صناعة البترول عالمياً وعربياً ( ثورة الاسعار الاولى ) ومصرياً ومن نتائجها :

- إستعادة حقول بترول سيناء فى 17 نوفمبر 1975 واتخذ هذا اليوم عيداً للبترول من كل عام .

- تم إعادة تشغيل معامل السويس .

 فى يناير 1974 تم إنشاء الشركة العربية لانابيب البترول " سوميد " كنموذج للاستثمار العربى المشترك ، وفى إبريل من نفس العام بدأ تنفيذ المرحلة الأولى بطاقة 40 مليون طن سنوياً ، وفى ديسمبر 1976 تم تفريغ أول ناقلة فى العين السخنة .

 وفى عام 1976 صدر القانون رقم 20 بإنشاء الهيئة المصرية العامة للبترول حيث حلت محل المؤسسة المصرية العامة للبترول .

 في يناير 1977 تم شحن أول ناقلة بترول لخط سوميد من سيدي كرير .

 في عام 1978 تم تأسيس شركة بتروبل كشركة مشتركة بين الجانبين المصري والايطالي ، وتحولت إلى نظام المشاركة في الإنتاج وأسند إليها إدارة عمليات حقول الغاز بأبو ماضي .

 فى أكتوبر 1978 بدأ تشغيل المرحلة الثانية لخط سوميد بطاقة 80 مليون طن / سنوياً .

 فى إبريل 1979 تجمدت عضوية مصر في جامعة الدول العربية المصدرة للبترول ( أوابك ) ، كنتيجة لتوقيع اتفاقية كامب ديفيد .

  في أكتوبر 1983 تم افتتاح مصنع الغازات المصاحبة بشقير " مشروع تجميع غازات خليج السويس " مرحلة أولى ، وافتتحت المرحلة الثانية في مارس 1987 .

 في عام 1984 تم بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع استخلاص البوتاجاز لاستغلال الغاز المصاحب المنتج من منطقة بلاعيم .

 في نوفمبر 1986 احتفل قطاع البترول المصري بالعيد المئوي للبترول ومرور مائة عام على اكتشاف البترول لأول مرة في حقل جمسة ،

في عام 1987

 تصدير الفحم البترولي لأول مرة من السويس ، وبدء ضخ الزيت الخام بكميات منتظمة من حقل السلام في الصحراء الغربية .

 في يونيو تم افتتاح اكبر وأحدث كشف للغاز الطبيعي بالصحراء الغربية والذي حققته شركة خالدة للبترول " كشف طارق " .

 وفي نفس العام تم إضافة بند جديد للغاز الطبيعي يكفل للمستثمر الحق الكامل في استرداد ما أنفقه من تكاليف ، ونصيبه من الأرباح في اتفاقيات الغاز مثل اتفاقيات الزيت الخام .

 في سبتمبر تم إعداد أول خريطة جيولوجية سطحية تغطى كل أنحاء مصر .

 تم تأسيس أول جمعية للغاز الطبيعي في مصر .

في عام1989    

 إنضمت مصر لرابطة منتجي النفط الأفارقة بهدف دعم التعاون بين الدول الأفريقية المنتجة للبترول في كافة المجالات البترولية ( تم إنشاء الرابطة في عام 1987 ) ، وشاركت بعد ذلك في جميع اجتماعاتها الوزارية وعلي مستوى الخبراء .

 في نوفمبر شاركت مصر في مؤتمر الأوابك الذي عقد في أبو ظبي بعد عودتها للمنظمة في مايو 1989 ، وإسناد رئاسة الدورة التالية للمنظمة إليها تقديراً لدور مصر في الساحة العربية وقدرتها على إعطاء العمل البترولي دفعة قوية إلى الأمام .

في عام 1990

 تم تطبيق المسح السيزمى ثلاثي الأبعاد بالصحراء الغربية ، ونفذته شركة بدرالدين لأول مرة في مصر

 تم تشغيل وضخ الغاز لأول مرة عبر الخط الجديد بدرالدين/العامرية والتابع لشركة بتروجت ، وكذلك تشغيل اكبر مصنع للغاز الطبيعي بالصحراء الغربية.

 وفي ديسمبر تم عقد الاجتماع الوزاري الخامس والأربعين لمنظمة الأوابك في القاهرة برئاسة مصر ، ومنذ ذلك التاريخ وعقب الغزو العراقي للكويت في أغسطس 1990 عقدت مؤتمرات أوابك الوزارية في مصر .

في عام 1992

 في يناير تم توقيع إتفاقية بمد عمر شركة سوميد 27 عاماً إضافية .

 تم تنفيذ سياسة جديدة لتشجيع الشركات العالمية للتنقيب عن البترول وإنتاجه بالمياه العميقة والمناطق النائية .

 في مارس تم توقيع إتفاق تعاون مشترك بين وزارتي السياحة والبترول لتحديد اشتراطات أراضى ساحل البحر الأحمر في المنطقة الواقعة بين مدينتي السويس وحدود السودان في النشاطين السياحي والبترولي .

 كما شهد هذا العام دخول القطاع الخاص المصري مجالات البحث والتنقيب عن البترول ، وفتح آفاق جديدة مع كثير من الدول المهتمة بشئون البترول .

 في نفس العام تم استحداث استخدامات جديدة للغاز الطبيعي لتحقيق الإستفادة القصوى من كوقود للسيارات لأول مرة في مصر .

 

في عام 1993

 في يناير تم افتتاح أحدث مركز لحماية البيئة في الغردقة بالبحر الأحمر .

 في نفس العام تم تعديل بند الغاز بحيث يتم تسعيره بمعادلة تقوم على أساس الزيت الخام بدلاً من المازوت متوسط الكبريت .

في عام 1994   

 في بداية العام تم توقيع أول إتفاقية لتشجيع استثمارات القطاع الخاص المصري للتنقيب عن البترول والغاز في مصر .

 تأكيداً لدور مصر وريادتها في مجال الإستكشاف تم عقد المؤتمر الثالث للإستكشاف والتنمية في الشرق الأوسط وأفريقيا – ولأول مرة في مصر- في شهر مارس .

 في نفس العام تم بدء تشغيل مشروع غازات عبر الخليج بهدف استغلال ونقل الغازات من تسهيلات الإنتاج بمنطقة بلاعيم بسيناء وحقل شمال أكتوبر بخليج السويس ، كما تم بدء تنفيذ مشروع الايثيلين والبولى ايثيلين بمجمع البتروكيماويات المصرية ، وكذلك وضع حجر الأساس لمشروع التكسير الهيدروجيني للمازوت بشركة النصر للبترول بالسويس .

 في مايو تم عقد مؤتمر الطاقة العربي الخامس برئاسة مصر تحت شعار " الطاقة والتعاون العربي " .

 في أغسطس تم افتتاح أول محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي في مصر والشرق الأوسط في منطقة العباسية والتابعة لشركة بتروبل.

في عام 1995

 تم توقيع الاتفاق على أضخم مشروع للقطاع الخاص في مصر وهو معمل تكرير الشرق الأوسط " ميدور " بهدف نقل أحدث التكنولوجيات العالمية المتقدمة إلى صناعة تكرير البترول المصرية .

 

 بدء تنفيذ مشروع تنمية حقل غازات " وقار " بالبحر المتوسط شمال بورسعيد والتابع لشركة بتروبل .

 في يونيو تم اعطاء إشارة البدء لتنمية حقل قارون ، وتم افتتاحه في يونيو 1997 .

 في أغسطس ، تم بدء تشغيل المرحلة الثالثة لخط سوميد بطاقة 117 مليون طن / سنوي .

في عام 1996

 في فبراير تم افتتاح أول مركز لتموين وتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي والتابع لشركة " كارجاس " وتعد مصر أولى دول الشرق الأوسط وأفريقيا استخداماً للغاز الطبيعي في السيارات .

 في يوليو تم افتتاح حقل بورفؤاد البحري للغاز الطبيعي ببورسعيد ، ويعد هذا الحقل باكورة الإنتاج في المنطقة .

 في نفس العام تم إنشاء متحف البترول المصري بهدف تجميع تراث مصر البترولي .

 في أكتوبر تم عقد مؤتمر " البترول " الثالث عشر في القاهرة تحت شعار البترول وحماية البيئة ، ويعد أول مؤتمر موحد للنشاط البترولي شمل جميع الأنشطة البترولية ومنذ ذلك التاريخ يعقد هذا المؤتمر كل عامين .

 في نوفمبر، تم افتتاح المرحلة الأولى لمشروع زيادة الطاقة التخزينية لخط سوميد بسيدي كرير لتصل إلى 3.2 مليون متر مكعب   .

 في ديسمبر بدأ تشغيل أحدث مجمع لخلط الزيوت المعدنية بالشرق الأوسط وأفريقيا بالعامرية .

في عام 1997

تم البدء في الإنتاج من حقل " مليحة " العميق لشركة عجيبة ، وكشف " كنز " التابع لشركة خالدة للبترول .

 في نفس الشهر بدأ تنفيذ مشروع تشغيل حقل " الأبيض " أكبر كشف للغازات الطبيعية بشمال الصحراء الغربية ، وحقل " الفرس " التابع لشركة عجيبة والذي يعد أول حقل منتج للبترول بمنخفض القطارة .

  كما بدأت وزارة البترول لأول مرة في مصر وفي الشرق الأوسط تشغيل أجهزة التكييف باستخدام الغاز الطبيعي .

 في يونيه ، تم افتتاح حقل " برج العرب " في الصحراء الغربية ، وهو أول حقل بترول قطاع خاص مصري .

 في يوليو ، تم الاتفاق بين مصر وليبيا على مد خط للمنتجات البترولية بين مدينتي طبرق بليبيا وسيدي كرير بالإسكندرية .

 في أغسطس ، تم افتتاح المرحلة الثانية لمشروع زيادة الطاقة التخزينية لخط سوميد بسيدي كرير لتصل إلى 3,7 بليون م3  .

 في سبتمبر ، تم تفريغ أول ناقلة جزئياً في العين السخنة في إطار التعاون بين سوميد وقناة السويس .

 في أكتوبر ، تم افتتاح حقل بترول بنى سويف ويعد أول حقل منتج بالمنطقة .

 في أكتوبر أيضا تم توقيع إتفاقية بين هيئة البترول ومؤسسة إينى الإيطالية لمد خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي من الحقول البحرية بالبحر المتوسط الى شمال سيناء عبر نفق أسفل قناة السويس ، وبدأ تنفيذ المشروع في أغسطس 1998 .

   في نفس الشهر تم توقيع إتفاقية في أبو رديس بين هيئة البترول وشركة أيوك لإنشاء خط انابيب غاز جديد وإسناد عمليات التنمية والتشغيل لشركة " بتروبل " ، وكانت أيوك أول شركة تستأنف أنشطة الحفر في المياه العميقة بالبحر المتوسط بعد عدة سنوات من غياب هذا النشاط ، ويعد هذا العمل خطوة حقيقية نحو تطوير إنتاج الغاز الطبيعي المصري في البحر المتوسط .

 في ديسمبر تم اعطاء إشارة البدء تشغيل وتنمية حقل بترول " وادي السهل " غرب الغردقة .

 شهد نهاية العام تأسيس العديد من الشركات ومنها شركة سيتي جاز ، وشركة سيدي كرير للبتروكيماويات .

في عام 1998

 في مارس ، تم توقيع إتفاقية إنشاء شركة الشرقيون للبتروكيماويات ، وتعتبر أول مجمع بتروكيماويات +قطاع خاص ( بين مصر وأمريكا واليابان ).

 في إبريل ، تم توقيع عقد أول شركة مصرية – صينية مشتركة في مجال حفر آبار البترول .

 في مايو ، " انعقد مؤتمر الطاقة العربي السادس في سوريا " ، وشاركت فيه مصر .

 في يوليو ، تم افتتاح أول مشروع لخط أنابيب بحري لنقل البوتاجاز عبر الخليج من حقول بلاعيم بجنوب سيناء إلى مستودعات التخزين الرئيسية بمنطقة رأس بكر بشرق خليج السويس ومنها إلى مراكز التوزيع بالقطامية.

في عام 1999

 في فبراير ، تم اعطاء  إشارة البدء تشغيل المستودع الاستراتيجي للمنتجات البترولية في منطقة توشكى، والذي يعد من أهم المشروعات التي ستوفر شرايين الطاقة لكل المشروعات المخطط إقامتها في جنوب الوادي .

 كما تم إنتاج نوع جديد من الأسفلت ذو مواصفات عالية الجودة لأول مرة في مصر .

 في مايو ، تم افتتاح مشروع غازات عبر الخليج في منطقة رأس بكر التابعة لشركة

جابكو .

 في يوليو ، فازت شركة إنبى بعقد تنمية حقول شركة نفط الفرات في مناقصة عالمية كمقاول عام تسليم مفتاح .

 شهد مطلع الالفية الجديدة إعادة هيكلة قطاع البترول المصري وذلك عن طريق فصل الأنشطة الخاصة بالغاز الطبيعي والبتروكيماويات عن أنشطة الهيئة المصرية العامة للبترول وإنشاء خمسة كيانات مستقلة و قوية تتكامل وتنسق وتتعاون فيما بينها من أجل الاستغلال الأمثل للثروة البترولية و المعدنية وهي :

 الهيئة المصرية العامة للبترول وتعد اقدم كيان حيث تم انشاء الهيئة العامة لشئون البترول فى مارس 1956، وفى ديسمبر 1964 حلت المؤسسة المصرية العامة للبترول محلها والتى اصبحت الهيئة المصرية العامة للبترول فى عام 1976.

 الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية فى أغسطس 2001. 

 الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات فى  يناير 2002 .

 وشركة جنوب الوادي القابضة للبترول فى يناير 2003 .

 الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية والتى تم ضم  نشاطها لوزارة البترول فى اكتوبر 2004 .

 شهد عام 2001 التوسع فى أنشطة شركات المقاولات البترولية للعمل فى الخارج .

 تم  لاول مرة انتاج منتج بتروكيماويات مصرى من مصنع شركة سيدبك فى عام 2001.

 فى يناير 2003 تم انشاء اول مركز للتحكم فى الشبكة القومية للغازات الطبيعية (ناتا).

 تنفيذ مشروع "خط الغاز العربى" فى يوليو 2003 ، و يعد أحد مشروعات التعاون العربى الإستراتيجية ونواة لشبكة اقليمية لنقل الغاز.

 بدء الإنتاج وتصدير أول شحنة بروبان فى يناير 2005من مجمع استخلاص مشتقات الغاز الطبيعى (UGDC).

 تنفيذ مشروعات تصدير الغاز مسالاً فى دمياط وبدء تصديره فى 30مايو2005.

 بدء باكورة إنتاج مشروع إنتاج ألياف الأكريليك  فى بداية عام 2006 (مرحلة أولى).

 15 ابريل 2006، تم الافتتاح الرسمى لمجمع تصدير الغاز الطبيعى المسال بادكو.

 فى يوليو 2006 ، تم طرح اول مزايدة للبحث عن الذهب فى العصر الحديث .

 فى نهاية عام 2007، تمكن قطاع البترول من تصنيع اول حفار برى بالتعاون مع الصين واليابان، كما تم انشاء اول مصنع لتصنيع طلمبات البترول والغاز بالسويس وذلك لاول مرة فى مصر والشرق الاوسط بالاضافة الى تأسيس اول مصنع لانتاج مواسير وقيسونات الحفر فى العين السخنة .

 تم وضع اول كشف بترولى فى الصعيد (البركة-1) على الانتاج فى نهاية عام 2007.

 فى يناير 2008، تم وضع كشف (ثقة) على الانتاج وهو باكورة اكتشافات شركة ثقة، اول شركة استثمارية مملوكة بالكامل للدولة تعمل فى مجال البحث والاستكشاف والانتاج.

 بدء الانتاج من اكبر حقل لانتاج الزيت الخام بمدينة المنصورة فى فبراير 2008.

 تم فى مارس 2008، الاعلان عن كشف سايتس ، اكبر حقل غازى بالبحر المتوسط.

 فى مايو 2008، بدء الانتاج من أكبر حقل لانتاج الزيت الخام بخليج السويس وهو حقل سقارة.

 تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع خط الغاز العربى وتدفيع الغاز المصرى إلى سوريا فى يوليو 2008

 فى اكتوبر 2008 تم تحقيق كشفاً تجارياً للزيت الخام فى منطقة امتياز غرب كلابشة بالصحراء الغربية ، وتعد انتاجية الكشف من اكبر معدلات انتاج الحقول بالصحراء الغربية.

 فى ديسمبر 2008، لاول مرة تم تحقيق كشف بترولى فى الصحراء الغربية على اعماق كبيرة فى طبقات العصر الجوراسى.

 فى عام 2008 تم تحويل مشروع فوسفات ابو طرطور الى شركة استثمارية ذات مردود اقتصادى .

 فى يناير 2009، توقيع اتفاقية شراكة مع شركة اديسون الايطالية بقيمة 2 مليار دولار وهو اعلى رقم قياسى فى الاستثمارات الاجنبية .

 التشغيل المنتظم لمشروع الالكيل بنزين الخطى فى  مارس 2009.

 وفى منتصف سبتمبر 2009 تم تدفيع الغاز إلى لبنان عن طريق تفريعة خط الغاز الواصلة بين حمص بوسط سوريا وحتى مدينة طرابلس اللبنانية.

 الانتهاء من تنفيذ اول مصنع متكامل بمجمع انتاج الذهب والفضة والنحاس بجبل السكرى فى ديسمبر 2009 ، وبدء الانتاج التجارى المنتظم من المنجم فى يناير 2010.

 فى يولية 2010، تم توقيع اكبر اتفاقية للبحث عن البترول والغاز بالمياه العميقة بالبحر المتوسط.

 بدء تنفيذ مشروع خط غاز الصعيد بطول 930 كم وباستثمارات حوالى 5.7 مليار جنيه فى ديسمبر 2010. 

 يونيو 2011 بدء التشغيل المنتظم لمشروع انتاج الميثانول.

 فى يونيو 2011، تم وضع حجر الاساس لاكبر مشروع فى الشرق الاوسط لانتاج البولى استر بالعين السخنة بالسويس.

 اغسطس 2011،  بدء الانتاج من مشروع البروبلين / البولى بروبلين من حقول البحر المتوسط .

 مارس 2012، تم افتتاح مشروع توصيل الغاز الطبيعى الى مصانع الطوب بمنطقة عرب ابوساعد بمحافظة الجيزة، فى اطار التعاون الفعال بين قطاع البترول واجهزة الدولة المختلفة لاقامة وتنفيذ مشروعات خدمية  متكاملة تعود بالنفع على المواطن بيئيا واقتصاديا.

 15 مارس 2012،  تم رفع علم مصر فى  منطقة خليج السويس على احدث جهاز حفر بترولى بحرى فى منطقة الشرق الأوسط  ( بحرى – 1 ) باستثمارات 318 مليون دولار والذى يعد باكورة اجهزة الحفر البحرية التى تمتلكها شركة سينوثروة المصرية الصينية المشتركة احدى شركات قطاع البترول .

 تم فى ابريل 2012، إنهاء التعاقد مع شركة شرق المتوسط للغاز( EMG) التى تقوم  بتصدير الغاز لاسرائيل، نتيجة اخلال الشركة ببنود التعاقد .

 15أغسطس2012 ، تم توقيع اتفاق اعادة تشغيل مصنع موبكو بدمياط مع المجتمع المدنى بالمحافظة بعد توقف دام 9 شهور  .

 اكتوبر 2012، تشغيل مشروع إنتاج البولى ستيربن بالأسكندرية بطاقة المشروع 200 ألف طن/السنة من مادة البولى ستيرين وقد تم تشغيل خط الإنتاج الأول فى سبتمبر 2012 .

 

---------------------------------------

 

نوفمبر 2012

 

 

 افتتاح المرحلة الاولى من مشروع انتاج الستيرين والبولى ستيرين بالاسكندرية باستثمارات مصرية تصل الى حوالى 408 مليون دولار.

 بدء تطبيق رفع الدعم عن بنزين 95 بالسوق المحلى وبيعه بسعر 585 قرشا للتر .

 صدور قرار من مجلس الوزراء بتأسيس شركة 'شلاتين للثروة المعدنية' كشركة مساهمة مصرية بين الهيئة المصرية للثروة المعدنية و بنك الاستثمار القومى و الشركة المصرية للثروات المعدنية .

 افتتاح المصنع المصرى الايطالى المشترك بمدينة بدر الصناعية التابع لشركة ثروة - بريدا لتصنيع رؤوس الآبار .

---------------------------------------

 

ديسمبر 2012

 

 صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1256 لسنة 2012 بتحديد سعر بيع اسطوانات البوتاجاز فى ضوء النظام الجديد لتوزيعها باستخدام الكوبونات على البطاقة التموينية , و صدر قرار رقم 1257 بتحديد سعر بيع المتر المكعب من الغاز الطبيعى المنتج محلياً لشركات انتاج الكهرباء ، كما صدر قرار رقم 1258 بتحديد سعر بيع طن المازوت لشركات انتاج الكهرباء وشركات القطاع الخاص التى تقوم ببيع انتاجها من الكهرباء لشركات وزارة الكهرباء .

 الاعلان عن طرح المزايدة العالمية لعام 2012 لشركة جنوب الوادى القابضة للبترول .

 طرح ثلاث مزايدات لاستغلال خامات الكاولين والحديد والفوسفات فى مناطق شمال الصحراء الشرقية وشرق اسوان وشرق النيل وذلك بنظام اقتسام الانتاج .

 

 اعلن مجلس الوزراء عن خطة للتوسع فى مشروعات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل تشمل التوصيل الى 2 مليون وحدة سكنية خلال الفترة من يناير 2013 حتى يوليو 2014.

---------------------------------------

 

 

 

يناير 2013

 

 لقاء مع وفد من مشايخ قبائل وادى العلاقى والعبابدة والبشارية لبحث تقنين أوضاع البحث والتنقيب العشوائى عن الذهب فى الصحراء الشرقية بمحافظة أسوان .

 

 اطلاق اشارة بدء تشغيل أول منزل بالغاز الطبيعى بمنطقة المعصر

 

---------------------------------------

 

مارس 2013

 

 زيارة رئيس الوزراء للعراق على رأس وفد حكومى رفيع المستوى حيث جاءت ابرز النتائج التى تضمنتها الزيارة توقيع وزارتى البترول المصرية والعراقية، اتفاقاً يقضى بموافقة الجانب العراقى على إمداد هيئة البترول بـ 4 ملايين برميل زيت خام شهرياً لتكريرها بالمعامل المصرية , والاتفاق على إنشاء خــــط انابيب لنقل الخام العراقـــى إلى مينــاء العيـــن الســـخنة على البحر الأحمر مارا بالأردن .

 طرح شركة إيجاس مناقصة عالمية على الشركات المؤهلة لاستيراد الغاز الطبيعى بهدف تلبية احتياجات قطاع الكهرباء .

 

 اجتماع وزراء الثروة المعدنية لدول مصر والسودان وليبيا لبحث ووضع استراتيجيات لتحقيق التكامل والاستغلال الاقتصادى الأمثل للثروات التعدينية فى الدول الثلاث.

 

 توقيع عقد توريد وحدات أول مشروع من نوعه فى مصر والشرق الأوسط للتدوير الكامل لمياه الصرف الصناعى (Zero Liquid Discharge) .

 

---------------------------------------

 

ابريل 2013

 

 الاعلان عن نتيجة المزايدة العالميــة التى طرحتها شركة ايجاس لـ 15 قطاعاً بالمياه العميقة بالبحر المتوسط للبحث عن الغاز والبترول.

 

 

 موافقة مجلس الوزراء على المسودة النهائية لمشروع قانون الثروة المعدنية الجديد.

 

---------------------------------------

 

 

مايو 2013

 

 أعلن قطاع البترول عن نجاحه خلال الاشهر الثلاثة الاولى من عام 2013 فى تحقيق 14 كشفا جديدا للبترول والغاز بمناطق الصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط والصعيد.

 

 عقد وزراء البترول والصناعة والبيئة والنقل والكهرباء اجتماعا وزاريا مشتركا لبحث تعظيم استخدام الفحم والوقود البديل فى صناعة الاسمنت, وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من الوزارات لوضع تصور شامل فى هذا الصدد ورفعه الى المجلس الاعلى للطاقة فيما يتعلق بالتجهيزات والبنية التحتية المطلوبة لنقل وتداول واستخدام الفحم والجوانب البيئية لذلك .

---------------------------------------

 

يونيو 2013

 

 بدء تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع القومى لمنظومة توزيع البنزين والسولار بالكروت الذكية من مستودعات الوقود إلى محطات توزيع الوقود .

 

 كشف جديد للغاز الطبيعى فى منطقة امتياز غرب المنزلة بدلتا النيل فى البئر الاستكشافى- بيجونيا1

---------------------------------------

 

اغسطس 2013

 

 تحقيق كشف سلامات – 1 للغاز الطبيعى كأول كشف بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية بالبحر المتوسط.

 

 التوسع فى تقديم خدمة السولار ديليفرى (محطات السولار المتنقلة ) للجامعات والمدارس الخاصة.

 

 عقد شراكة بين اباتشى الامريكية و سينوبك الصينية الحكومية فى مجال البحث والاستكشاف عن البترول والغاز يتضمن مشاركة الشركة الصينية لأباتشى فى مصر واستحواذها على 33% من حصتها بـ 1ر3 مليار دولار .

---------------------------------------

 

سبتمبر 2013

 

 بدء تشغيل مشروع وحدة معالجة النافتا بالهيدروجين التابع لشركة الأسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك).

 

 الاعلان عن تنفيذ خطة خلال العام المالى 2013/2014 من خلال 14 شركة عاملة فى مجال توصيل الغاز وتهدف إلى توصيل الـغاز الطبيعى لــ 800 ألف وحدة سكنية.

 

 الاعلان عن بدء مشروع متكامل لتطوير وإعداد القيادات بقطاع البترول.

 فوز ميناء الحمراء البترولى بجائزة افضل ميناء بترولى متخصص فى عام 2013 .

 

 قرار جمهوري بالموافقة على الاتفاقية المبرمة بين الحكومة المصرية ومنظمة الدول الافريقية المنتجة للبترول ( الآبا )بشأن معهد البترول الافريقى والتى تنظم اوضاع المعهد الذى تستضيف مصر المقر الخاص به .

 

---------------------------------------

 

اكتوبر 2013

 

 تحقيق أحدث اكتشافات الغاز الطبيعى بمنطقة امتياز بتروتمساح فى بئر (تونة -6) لشركة بترول بلاعيم.

 تم ادخال المازوت في منظومة التوزيع الالكترونية الخاصة بالسولار والبنزين لإحكام الرقابة علي دعم الوقود.

 توقيع عقود توصيل الغاز الطبيعى إلى 800 ألف وحدة سكنية فى 22 محافظة من محافظات مصر مع الشركات المتخصصة فى توصيل الغاز .

 توقيع اتفاقية بين مصر و الامارات لدعم البرنامج التنموى المصرى من جانب دولة الامارات بمبلغ 9ر4 مليار دولار تم تخصيص اكثر من مليار دولار منها للمساهمة في توفير جزء من كميات الوقود والمنتجات البترولية التي تحتاجها مصر حتى نهاية ديسمبر 2013.

 

---------------------------------------

 

نوفمبر 2013

 

 صدور قرار رئيس الوزراء رقم 1264 لسنة 2013بتشكيل لجنة وزارية لمتابعة تنفيذ تنمية مشروع المثلث الذهبي للتعدين "سفاجا – القصير- قنا " لاستخراج واستغلال الخامات المعدنية والمحجرية .

 قامت شركة جنوب الوادى القابضة للبترول باسناد عدد 4 مناطق للبحث عن البترول والغاز بخليج السويس والصحراء الشرقية فى ضوء المزايدات العالمية التى طرحتها عامى 2012 و 2013.

 الاحتفال بعيد البترول الثامن والثلاثين والذى اقتصر هذا العام على تكريم اسر شهداء البترول.

 افتتاح التشغيل التجريبى للمرحلة الثانية من مشروع استخدام الكروت الذكية لتوزيع البنزين والسولار على المواطنين.

 تحقيق كشف غازى جديد بالصحراء الغربية لشركة اي بى ار فى حقل يدما بمنطقة العلمين .

 

---------------------------------------

 

 

ديسمبر 2013

 

 توقيع الشركة العامة للبترول اتفاقاً مع مركز التعاون اليابانى لاقامة مشروع لاستغلال الرمال المشبعة بالمخلفات البترولية بحقول الشركة برأس غارب.

 جولة تفقدية لعدد من مواقع العمل والإنتاج البترولى بمنطقة إدكو شملت حقول رشيد والبرلس لانتاج الغاز.

 توقيع عقد انشاء مشروع جديد للبتروكيماويات لإنتاج الستيرين بالمنطقة البترولية بالأسكندرية.

 

 وقعت مصر وقبرص اتفاقاً اطارياً يتيح تبادل المعلومات الخاصة بأى اكتشافات بترولية وغازية لدى الطرفين.

 

 موافقة مجلس الوزراء على 7 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعى مع الشركات الفائزة بالمزايدة العالمية لإيجاس إلى جانب تعديل اتفاقية لصالح الشركة العامة للبترول.

 

 البدء فى سداد 5ر1 مليار دولار تمثل اول دفعة من مستحقات شركات البترول الأجنبية العاملة فى مصر حيث تم تحويل مليار دولار من مستحقات وزارة المالية لدى البنك المركزى الى قطاع البترول اضافة الى تحويل مايعادل 500 مليون دولار بالجنيه المصرى .

 

 الاحتفال بتسليم الشهادات لأوائل خريجى دبلوم وماجستير هندسة وتكنولوجيا الغاز الطبيعى بكلية الهندسة جامعة القاهرة .

 

 موافقة مجلس الوزراء على إصدار قانون لتنظيم استغلال الذهب والمعادن بمنطقتي حلايب/شلاتين واسوان من خلال شركة شلاتين للثروة المعدنية .

 

 اعلان هيئة البترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعى (ايجاس) عن المزايدة العالمية لعام 2013.

---------------------------------------

 

يناير 2014

 

 

 قرار مجلس الوزراء بانشاء هيئة مستقلة لمشروع المثلث الذهبى وتم الاتفاق على طرح المشروع فى مارس 2014 على احد بيوت الخبرة العالمية لاعداد الخطة الشاملة لة.

 

---------------------------------------

 

 

فبراير 2014

 

 اعلان شركة ايجاس عن ملحق لمزايدة 2013 تضمن اضافة قطاع ارضى جديد بدلتا النيل ( المطرية الارضية) .

 

---------------------------------------

 

مارس 2014

 

  م.شريف اسماعيل وزير البترول و الثروة المعدنية يؤدى اليمين الدستورية فى الحكومة الجديدة برئاسة م.ابراهيم محلب امام رئيس الجمهورية بقصر الاتحادية.

  بروتوكول تعاون ثلاثى بين مصر والأردن والعراق فى مجال البترول والغاز.

---------------------------------------

 

إبريل 2014

 

  مجلس الوزراء يوافق على استخدام الفحم فى منظومة الطاقة

  حفل تكريم 102 قيادة بترولية بمناسبة الانتهاء من البرنامج الاول للتميز القيادى

  بناء جهاز حفر بحرى فى المياة العميقة

  اطلاق الغاز الطبيعى لاول مرة الى الوحدات السكنية فى بدر والصف والعامرية

 

---------------------------------------

 

مايو 2014

 

  اطلاق اول شعلة غاز طبيعى بعزبة الهجانة .

  توقيع عقد أول سفينة عائمة لاستقبال شحنات الغاز الطبيعى المسال المستورد .

  انطلاق المبادرة المصرية للحفاظ على الطاقة تحت شعار بالمعقول برعاية وزارتى البترول و الكهرباء و الشركات الاجنبية.

---------------------------------------

 

يونيو 2014

 

  الترخيص لشركة شلاتين للثروة المعدنية للبحث عن الذهب و المعادن .

  صناعة التكرير المصرية تحصل على شهادة تميز دولية جديدة من الشركة العالمية UOP

  ادى المهندس شريف اسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية، اليمين الدستورية امام الرئيس عبد الفتاح السيسى فى حكومة المهندس ابراهيم محلب للمرة الثالثة فى 17يونيو 2014.

 

---------------------------------------

 

يوليو 2014

  قرار مجلس الوزراء رقم 1160 لسنة 2014 بتعديل اسعار الوقود   .

  افتتاح معهد البترول الافريقى بمقر شركة مهارات الزيت والغاز.   

 

---------------------------------------

 

أغسطس 2014

 

  وضع حجر الاساس الخاص بتوسعات معمل تكرير ميدور .

  جلسة مباحثات مشتركة بين مصر وقبرص لبحث أوجه التعاون المشترك فى مجال البترول والغاز.

  بدء أول إنتاج من الغاز الطبيعى من مصنع معالجة الغازات بحقل دسوق .

---------------------------------------

سبتمبر 2014

 تسليم درع هيئة الرقابة الادارية لوزير البترول والثروة المعدنية

 بدء العمل فى تنفيذ مشروع قناة السويس

قرارًا جمهوريًا بالموافقة على الاتفاقية الإطارية بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية قبرص، بشأن تنمية الخزانات الحاملة للهيدروكربون عبر تقاطع خط المنتصف، والموقعة في القاهرة بتاريخ 12/12/2013، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق

التوقيع النهائى لإتفاقية قرض البنك الدولى لمشروع توصيل الغاز للمنازل

توقيع عقد مشروع انشاء وحدة جديدة لإنتاج البوتاجاز

وزارة البترول تنفذ 37 محطة طاقة شمسية جديدة بقدرة 2 ميجاوات

---------------------------------------

 

 

أكتوبر 2014     

 وزير البترول يشهد توقيع القرض المقدم من تحالف البنك الأهلى.

سداد 5ر1 مليار دولار للشركاء الاجانب.

انتهاء خطى أنابيب نقل الغاز الطبيعى النوبارية/ السادات وأدفو باستثمارات 590 مليون جنيه.

اجتماع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى مع م.شريف اسماعيل لمتابعة العمل على زيادة الانتاج وتوفير المنتجات البترولية فى الاسواق.

الفريق مميش رئيس هيئة قناة السويس يهدى درع قناة السويس لوزير البترول والثروة المعدنية.

---------------------------------------

نوفمبر 2014

إطلاق الغاز الطبيعى لأول مرة لمنازل القنطرة شرق

توقيع العقد النهائى لأول سفينة عائمة لاستقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعى المسال

توقيع عقود توصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية بمختلف مناطق محافظات مصر خلال العامي القادمين

مشروعات جديدة للطاقة الشمسية بقطاع البترول

دعم التعاون المصرى القبرصى فى مجال الهيدروكربون

إعلان مشترك من وزراء الطاقة لدول قبرص ومصر واليونان

---------------------------------------

ديسمبر 2014

مشاركة إيجابية لقطاع البترول لصندوق تحيا مصر

تكريم شهداء البترول وأسرهم فى اليوم القومى الـ 39 للبترول

عقد مؤتمر  (MOC 2014) بمدينة الإسكندرية

توقيع عقد أول مشروع جديد لإنتاج الغاز غير التقليدى بالصحراء الغربية .

توقيع عقد توريد 6 شحنات من الغاز الطبيعى المسال من الجزائر لمصر بكمية 750 ألف متر مكعب اعتباراً من شهر إبريل القادم حتى سبتمبر لمواجهة جزء من احتياجات قطاع الكهرباء.

قطاع البترول يسدد دفعة جديدة من مستحقات الشركاء الأجانب بلغت 1ر2 مليار دولار لينخفض إجمالي المستحقات المتراكمة إلى 1ر3 مليار دولار.

 

---------------------------------------

يناير 2015

 

شركة إينى الإيطالية تعلن عن كشف بترولى  جديد فى قطاع غرب مليحة العميق  بمنطقة تنمية مليحة بالصحراء الغربية.

اختيار منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ( اليونيدو) لشركة سيدى كرير للبتروكيماويات (سيدبك) للقيام بتأهيل شركات البتروكيماويات المصرية لنيل شهادة  (ISO 50001)   فى مجال إدارة نظم الطاقة.

 

---------------------------------------

فبراير 2015

توقيع أول عقد بين إيجاس وشركة ترافيجورا العالمية لتوريد شحنات فى حدود 33 شحنة من الغاز الطبيعى المسال لاستكمال احتياجات قطاع الكهرباء خلال العامين 2015 و2016.

مذكرات تفاهم بين مصر والكويت لإنشاء مشروعات للبتروكيماويات والأسمدة

توقيع مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال البترول والغاز بين مصر وقبرص

توقيع عقد استيراد 7 شحنات من الغاز الطبيعى المسال بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية  ( إيجاس ) وشركة نوبل كلين فيولز  اعتباراً من أبريل القادم ولمدة عامين.

توقيع عقد استيراد 9 شحنات من الغاز الطبيعى المسال بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية

( إيجاس ) وشركة فيتول السويسرية لمدة عامين بدءاً من يونيو 2015.

قطاع البترول يطرح المزايدة العالمية الجديدة لعام  2015 للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والتى تضم 8 قطاعات فى البحر المتوسط

قرار بإنشاء إدارة جديدة فى الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) تتولى تنظيم أنشطة الغاز الطبيعى لحين إنشاء الجهاز المنظم لمرفق الغاز خلال ستة أشهر .

شركة جنوب الوادى القابضة للبترول تحقق كشف بترولى جديد " ملك " فى جنوب مصر بمنطقة امتياز غرب عش الملاحة

---------------------------------------

مارس 2015

توقيع تعديل لاتفاقيتين بتروليتين لتنمية حقول غاز شمال إسكندرية وغرب البحر المتوسط بالمياه العميقة بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركتى بريتش بتروليم البريطانية ( بى بى ) وآر دبليو إى ديا الألمانية

شركة بي بي تعلن عن اكتشاف غازى ثاني كبير في البئر آتول–1 في في منطقة شمال دمياط البحرية في شرق دلتا النيل بالبحر المتوسط  فى مصر

على هامش مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى :

توقيع مذكرة مع شركة بريتش بتروليم لبدء العمل فى مشروعات بترولية جديدة فى مصر  باستثمارات تقدر بحوالى 12 مليار دولار

توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( إيجاس ) وشركة الهيدركربونات القبرصية  المحدودة (CHC) لتسهيل التعاون بين البلدين فى تنمية حقل غاز أفروديت بالاستفادة من البنية الأساسية للغاز المتاحة بمصر وبما يحقق مصلحة البلدين

ايني توقع اطار اتفاقية  لتنمية مصادر البترول والغاز في مصر

توقيع اتفاقية شراكة بين الهيئة المصرية العامة للبترول و شركة كويت انرجى للبحث عن البترول والغاز فى منطقة الأمتياز بالقطاع 9 فى محافظة البصرة جنوب العراق

الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات ‏الطبيعية (إيجاس ) توقعان مذكرة إتفاق مع شركة بي جي إيجبت لمواصلة تطوير مناطق الإنتاج و الاستكشاف بالدلتا باستثمارات تصل إلى 4 مليار دولار.

التوقيع على عقد توريد 35 شحنة غاز طبيعى مسال بواقع 7 شحنات سنوياً لمدة 5 سنوات بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية ( إيجاس ) و شركة جازبروم لتجارة الغاز الطبيعى المسال الروسية.

توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والاردن للتعاون فى مجالات البترول والغاز .

---------------------------------------

إبريل 2015

كشف بترولى جديد بالصحراء الغربية

رئيس الوزراء يفتتح المرحلة (9-أ) فى مشروع تنمية حقول غرب الدلتا بالمياة العميقة بالبحر المتوسط

تكريم الأبحاث الفائزة فى الاحتفال بيوم البحث العلمى لجمعية البترول المصرية

---------------------------------------

مايو 2015

توقيع عقد تمويل المرحلة الثامنة عشر مع الصندوق الاجتماعى للتنمية لتحويل 2000 سيارة جديدة للعمل بالغاز الطبيعى

المؤتمر السنوى الثانى للطاقة (الطاقة ومستقبل الاستثمار فى مصر)

---------------------------------------

يونيو 2015

توقيع اتفاقية فرنسية مصرية لتمويل مشروع توصيل الغاز بالمنازل

صدور اللائحة التنفيذية لقانون الثروة المعدنية الجديد

---------------------------------------

يوليو 2015

بروتوكول تعاون بين مهارات الزيت والغاز وشلمبرجير لانشاء معهد جديد لتدريب الكوادر فى مجال صناعة البترول

اتفاقيات بترولية جديدة مع شركات عالمية باستثمارات2ر2 مليار دولار

توقيع 5 اتفاقيات مشتركة مع إيطالية للبدء فى مشروعات جديدة للبحث عن البترول والغاز وتطوير معامل تكرير البترول المصرية

خطة طموحة لتوصيل الغاز الى 2ر1 مليون وحدة سكنية سنويا

إينى الإيطالية تحقق كشفاً مهماً للغاز الطبيعى فى دلتا النيل

---------------------------------------

أغسطس 2015

افتتاح المركز الطبى للعاملين بقطاع البترول بالقاهرة .

توقيع عقد إيجار سفينة التغييز الثانية لمدة 5 سنوات بين الشركة المصرية القابضة للغازات وشركة BWجاز ليمتد النرويجية –السنغافورية لاستقبال الغاز الطبيعى المسال المستورد فى ميناء العين السخنة

انعقاد ندوة ( تنظيم سوق الغاز فى مصر وإنشاء جهاز تنظيمى للغاز فى إطار برنامج المساعدة الفنية لإصلاح ودعم سياسات الطاقة فى مصر والممول من الاتحاد الأوروبى )

تحقيق أكبر كشف للغاز الطبيعى "شروق" فى المياة العميقة بالبحر المتوسط فى منطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية

 

                                ---------------------------------------

سبتمبر 2015

المهندس طارق الملا يؤدى اليمين الدستورية وزيراً للبترول والثروة المعدنية

التوقيع النهائى على إتفاقية الشراكة بين هيئة البترول وكويت إنرجى للبحث عن البترول والغاز بالعراق

وصول السفينة العائمة الثانية لميناء العين السخنة

 

                                ---------------------------------------

اكتوبر 2015

 

منتدى مستقبل الاستكشاف والإنتاج فى جنوب مصر والبحر الأحمر

إعلان نتيجة مزايدة إيجاس لعام 2015 للبحث عن الغاز الطبيعى والزيت الخام

 

المصدر موقع وزارة البترول المصرية 

الأخبار الأعلى مشاهدة

02 - 10 - 2015 (15660)
15 - 10 - 2015 (12438)
10 - 08 - 2015 (10985)
أضف تعليق
لا توجد تعليقات
التعليقات
بواسطة محمد اسماعيل 04 مارس, 2015

واللهى الناس احتارت فى عيشتها لا شغل ولا مشغلة وأحيانا بيضطروا للسرقة وتعريض نفسهم للمهالك علشان يعيشوا وكل انسان ونصيبه

بواسطة محمد اسماعيل 04 مارس, 2015

واللهى الناس احتارت فى عيشتها لا شغل ولا مشغلة وأحيانا بيضطروا للسرقة وتعريض نفسهم للمهالك علشان يعيشوا وكل انسان ونصيبه

بواسطة محمد اسماعيل 04 مارس, 2015

واللهى الناس احتارت فى عيشتها لا شغل ولا مشغلة وأحيانا بيضطروا للسرقة وتعريض نفسهم للمهالك علشان يعيشوا وكل انسان ونصيبه

شركات مميزة المزيد

جميع الحقوق محفوظة لموقع شبكة البترول