الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 02:12 مساءً - القاهرة
Petroleum Today Magazine Catec co.
تقارير

اكـــبــر 10 حـقـــول بــتــرول فــى العـــالــم ........

الأحد 09 أغسطس 2015 08:06 مساءً (18574)

ينتج العالم يوميا ما يزيد عن 85 مليون برميل من اكثر من 4 آلاف حقل معظمها حقول صغيرة تنتج اقل من 20 الف برميل يوميا، وتمثل الحقول الكبرى التي تنتج اكثر من 100 الف برميل يوميا ما نسبته 3 في المائة فقط من هذا الانتاج اليومي العالمي.
وهناك الحقول الضخمة التي تنتج يوميا اكثر من مليون برميل يوميا وهي مصدر الطاقة الاكثر اهمية في المستقبل، وقد تستحق دخول الحروب من اجلها، خصوصا ان هناك الكثير منها لم يبدأ بالانتاج بعد. وفي قائمة فوربس لاكبر الاحتياطيات النفطية العالمية للمستقبل يتوقع ان ينتج البعض منها خلال عقد من الآن ما يزيد على مليون برميل يوميا. لكن ما الحقول التي لن تراها في هذه القائمة؟ حقل كانتاريل المكسيكي ليس ضمن القائمة وكان هذا الحقل ثاني حقل في العالم من حيث الانتاج في الماضي، حيث كان انتاجه اكثر من مليوني برميل من النفط في اليوم، لكن انتاجه حاليا وصل الى مادون 400 الف برميل يوميا. ويتشابه معه حقل ساموتلر الروسي، وكان من الحقول العملاقة في عهد الاتحاد السوفيتي، وبلغت ذروة انتاجه 3.5 ملايين برميل يوميا في فترة السبعينات من القرن الماضي، وينتج حاليا نحو 350 الف برميل يوميا، وفيما يلي ترتيب القائمة.

 

1- حقل الغوار
اكبر حقل موجود حاليا وسيحتفظ بمكانته في المستقبل ويعتقد ان هناك احتياطيات تزيد عن 100 مليار برميل، وهو شيء أذهل الجيولوجيين، حيث انتج على مر الستين عاما الماضية ما يربو عن 60 مليار برميل، وقد يعتقد البعض ان الحقل يتقادم في العمر الا ان السعودية تقول عكس ذلك، فهو ينتج حاليا 4.5 ملايين برميل يوميا وتبلغ قدرته الانتاجية 5 ملايين برميل اذا استدعت الحاجة ذلك.

2 - حقل غرب القرنة
يمثل هذا الحقل العراقي مخزنا لـ21 مليار برميل نفط، وفاز هذا الشهر تحالف اكسون موبيل وشل بمناقصة المرحلة الاولى، وسيعملون على زيادة الانتاج من 300 الف برميل يومياً الى 2.3 مليون برميل، ومن الصعب بالتأكيد تخيل ان شركتين من دولتين قادتا الحرب على العراق تفوزان بمثل هذه المناقصة، الا ان الحكومة العراقية بموجب العقد هي مالكة النفط المنتج والحقل، فهل يمكن ان تفعل الكويت ذلك؟

3 - حقل مجنون
يقع هذا الحقل أيضا في العراق وتبلغ الاحتياطيات المتوقعة فيه 13 مليار برميل، وهي كمية ضخمة في مساحة صغيرة بجانب نهر الفرات في جنوب العراق، وأطلق هذا الاسم على الحقل لأنه كان من الجنون تطويره نظرا الى قربه من الحدود الإيرانية. وفي الحرب الإيرانية العراقية في فترة الثمانينات من القرن الماضي قام العسكريون بردمه خوفا من استيلاء إيران عليه، وينتج الحقل حاليا 50 ألف برميل يوميا، ومن المتوقع أن ينتج 1.8 مليون برميل يوميا خلال الفترة القادمة.
 
4 - حقل الرميلة
يبلغ الاحتياطي المتوقع في هذا الحقل 17 مليار برميل، وهو يقع بالعراق، وفازت كل من شركة «بي بي» ومؤسسة البترول الوطنية الصينية بأول العقود النفطية في مرحلة ما بعد صدام حسين في شهر نوفمبر الماضي لتطوير الحقل الذي يقع على الحدود مع الكويت، وينتج الحقل حاليا مليون برميل يوميا، أي نصف إنتاج العراق. وينوي الشركاء استثمار 15 مليار دولار لمضاعفة الإنتاج إلى 2.85 مليون برميل يوميا، وهذا الإنتاج يكفي لان يجعل حقل الرميلة ثاني أكبر حقل منتج للنفط بعد حقل الغوار السعودي.

5 - حقل الأهواز
هذا ليس مجرد حقل يتوقع أن تبلغ احتياطياته 100 مليار برميل فحسب، وإنما هي منطقة ينتج منها 90 في المائة من النفط في إيران قريبة من الحدود العراقية ومقر حقل الأهواز الذي ينتج 300 ألف برميل يوميا، بالإضافة إلى حقل ياداوران الذي تعمل على تطويره شركة «سينوبيك» الصينية، وأعلنت الحكومة الإيرانية في العام الماضي اكتشاف حقل سوسنجراد الذي يحتوي على 8 مليارات برميل. 

6 - حقل كاشاجان
اكتشف هذا الحقل في عام 2000 في كازاخستان، ويقدر حجم الاحتياطيات فيه بنحو 9 مليارات برميل يمكن استخراجها من اجمالي 38 مليار برميل تحت عمق 15 الف قدم، والنفط عالي الكبريت، مما ساهم في ارتفاع تكلفة المشروع التي تجاوزت 100 مليار دولار، ومن المتوقع ان ينتج 1.5 مليون برميل يوميا بحلول نهاية العقد الحالي.

7 - حقل خريص 
وضعت شركة «ارامكو» السعودية اللمسة الاخيرة على مشروع تطوير حقل خريص في السعودية وبلغت تكلفته 10 مليارات دولار ويبلغ حجم الاحتياطي المقدر فيه بنحو 27 مليار برميل. ويشمل هذا المشروع مد خط انابيب لجلب 2 مليون برميل يوميا من مياه البحر لضخها تحت الحقل، وتقنية ضخ المياه التي يفضلها السعوديون هي سر انتاج الحقل لنحو 1.2 مليون برميل يوميا.
 
8 - حقل توبي اكتشف هذا الحقل في عام 2006 امام سواحل ريو دي جانيرو البرازيلية ويكمن فيه 8 مليارات برميل، وكان اول الاكتشافات الضخمة للحقول مثل جوبيتر وكريوكا التي وضعت المنطقة ضمن افضل احواض النفط والغاز في العالم. وتقع هذه الحقول تحت اربعة اميال من الماء والرمال المتحجرة والصخر، وبسبب اعاقة طبقات الملح لتجارب الحفر اصبحت عمليات الحفر صعبة وباهظة. قد تكلف عملية حفر البئر الواحدة 100 مليون دولار. 9 - حقل كارابوبو يبلغ حجم الاحتياطي المتوقع لهذا الحقل الفنزويلي 15 مليار برميل من النفط الخام، وستبدأ عملية طرح المناقصات لسبع قطاعات من الحقل الواقع بحزام أورينكو النفطي خلال الأيام المقبلة. والنفط الموجود بهذا الحقل نفط ثقيل يشبه الرمال النفطية بكندا، ولا توجد مخاطرة في عملية الاستكشاف، فالجميع يعلم بوجود النفط هناك، ولكن المشكلة تكمن في كيفية استخراجه. 10 - المنحدر الشمالي يتوقع أن يحتوي هذا الحقل بالاسكا على 40 مليار برميل، وسينخفض انتاجه الى درجة لا تكفي لتشغيل خطوط أنابيب نقل النفط «ترانس الاسكا» بحلول 2025 ان لم يشهد أي تطوير. وأظهرت دراسة لوكالة الطاقة الاميركية في عام 2008 أن الحقل ومناطق محيطة به، يصنف جزء منها كمحميات طبيعية قد ينتج نحو 40 مليار برميل من النفط و125 تريليون قدم مكعبةن من الغاز.
 
 

أضف تعليق
لا توجد تعليقات
التعليقات
بواسطة محمد اسماعيل 04 مارس, 2015

واللهى الناس احتارت فى عيشتها لا شغل ولا مشغلة وأحيانا بيضطروا للسرقة وتعريض نفسهم للمهالك علشان يعيشوا وكل انسان ونصيبه

بواسطة محمد اسماعيل 04 مارس, 2015

واللهى الناس احتارت فى عيشتها لا شغل ولا مشغلة وأحيانا بيضطروا للسرقة وتعريض نفسهم للمهالك علشان يعيشوا وكل انسان ونصيبه

بواسطة محمد اسماعيل 04 مارس, 2015

واللهى الناس احتارت فى عيشتها لا شغل ولا مشغلة وأحيانا بيضطروا للسرقة وتعريض نفسهم للمهالك علشان يعيشوا وكل انسان ونصيبه

شركات مميزة المزيد

جميع الحقوق محفوظة لموقع شبكة البترول