الخميس 12 ديسمبر 2019 - 01:55 مساءً - القاهرة
test Al-Hashemiah
اخبار عالمية

أكبر 10دول لديها احتياطيات نفطية في العالم

الأحد 26 يوليو 2015 08:50 صباحاً

 

نشر موقع "بيزنس إنسايدر" تقريراً عن عشر دول تمتلك أكبر الاحتياطيات النفطية المؤكدة بناءً على بيانات من محلل السلع لدى بنك "باركليز" "مايكل كوهين".

وفي الوقت الذي لم يذكر التقرير لأي الأعوام هذه الاحتياطيات لكن بدا واضحا تضمين أنواع النفط غير التقليدية ضمن الحسابات، حيث أشار أحدث تقارير "أوبك" إلى امتلاك كندا لاحتياطي 4.16 مليار برميل من النفط الخام، بينما صنفها التقرير الثالثة بأكثر من 173 مليار برميل من الاحتياطيات المؤكدة.

10. نيجيريا

الاحتياطيات المؤكدة من النفط: 37.14 ملياربرميل

يمثل النفط المصدر الرئيسي لإيرادات الحكومة في نيجيريا منذ سبعينيات القرن الماضي، وعانت البلاد كثيراً عقب انهيار أسعار النفط في العام الماضي، وعليها مواجهة منافسة جديدة من زيادة الصادرات الإيرانية خصوصا في أسواقها الآسيوية.

9. ليبيا

الاحتياطيات المؤكدة من النفط: 48.47 مليار برميل

يعتمد اقتصاد ليبيا بشكل تام تقريباً على الطاقة، وهبطت مبيعاتها من النفط والغاز بشكل حاد في عام 2014 بعد تعطل الإمدادات في عدة موانئ رئيسية على خلفية الفوضى التي تشهدها البلاد.

8. روسيا

الاحتياطيات المؤكدة من النفط: 80 مليار برميل

على الرغم من استفادة موسكو من التطورات الجيوسياسية عقب الاتفاق النووي الإيراني، إلا أن زيادة طهران لصادراتها النفطية يعد سلبياً وسوف يؤثر على تواجد روسيا في الأسواق الأوروبية.

7. الإمارات

الاحتياطيات المؤكدة من النفط: 97.8 مليار برميل

تعد الإمارات واحدة من كبار المنتجين في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، وعلى الرغم من أهمية الطاقة للاقتصاد الإماراتي إلا أنها تسعى لتنويع مصادر الدخل خصوصا في إمارة دبي لوقايته من صدمات أسعار النفط وتذبذبها.

6. الكويت

الاحتياطيات المؤكدة من النفط: 104 مليارات برميل

تمثل إيرادات النفط أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي الكويتي، وتخطط لزيادة إنتاجها إلى 4 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2020.

5. العراق

الاحتياطيات المؤكدة من النفط: 140.3 مليار برميل

يعتمد الاقتصاد العراقي بشكل شبه كامل على صادرات النفط، وبعد هبوط الأسعار في عام 2014، تراجعت إيرادات الحكومة بنسبة 30%، وتعد العراق واحدة من أكبر الدول المنتجة في منظمة "أوبك".

4. إيران

الاحتياطيات المؤكدة من النفط: 157.3 مليار برميل

يرى محللون أن النفط الإيراني يمثل البطاقة الرابحة الآن، كما أن عودة طهران إلى الأسواق العالمية للخام يمكن أن تدفع الأسعار نحو مزيد من الهبوط.

3. كندا

الاحتياطيات المؤكدة من النفط: 173.2 مليار برميل

تركز كندا أغلب صادراتها من النفط إلى الولايات المتحدة وأوروبا، وأصبحت أكبر مُصدر أجنبي لواشنطن، ورغم ذلك، فإن تقارير أخيرة قد أظهرت أن الرمال النفطية تحتوي على 20% من الكربون المكثف بأكثر من المتوسط في الخامات الأخرى، وهو ما يعني زيادة انبعاث الغازات الضارة.

2. السعودية

الاحتياطيات المؤكدة من النفط: 268.4 مليار برميل

هي أكبر مُصدر للنفط في العالم والعضو الرئيسي في منظمة "أوبك"، وزادت صادراتها على مدار الفترة الماضية لدعم حصتها السوقية رغم تراجع الأسعار.

1. فنزويلا

الاحتياطيات المؤكدة من النفط: 297.7 مليار برميل

يمثل النفط ما يقرب من 96% من صادرات فنزويلا، و40% تقريباً من إيرادات الحكومة، و11% من الناتج المحلي الإجمالي، وتسبب هبوط الأسعار عام 2014 بالتزامن مع الركود في أزمة اقتصادية عنيفة.

 

أضف تعليق
لا توجد تعليقات
التعليقات
بواسطة محمد اسماعيل 04 مارس, 2015

واللهى الناس احتارت فى عيشتها لا شغل ولا مشغلة وأحيانا بيضطروا للسرقة وتعريض نفسهم للمهالك علشان يعيشوا وكل انسان ونصيبه

بواسطة محمد اسماعيل 04 مارس, 2015

واللهى الناس احتارت فى عيشتها لا شغل ولا مشغلة وأحيانا بيضطروا للسرقة وتعريض نفسهم للمهالك علشان يعيشوا وكل انسان ونصيبه

بواسطة محمد اسماعيل 04 مارس, 2015

واللهى الناس احتارت فى عيشتها لا شغل ولا مشغلة وأحيانا بيضطروا للسرقة وتعريض نفسهم للمهالك علشان يعيشوا وكل انسان ونصيبه

شركات مميزة المزيد

جميع الحقوق محفوظة لموقع شبكة البترول