الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 03:46 مساءً - القاهرة
Al Hashemiah Contracting Company B  Safety Egypt
مشروعات

أهم المشروعات البترولية الجاري تنفيذها فى مصر

الاثنين 25 مايو 2015 03:48 صباحاً (8072)

 

 

أولاً مشروعات التكرير والتصنيع:

·        إنشاء مجمع جديد للتكسير الهيدروجيني للمازوت بمسطرد:

ويهدف المشروع إلى إنشاء مجمع للتكسير الهيدروجيني للمازوت لانتاج منتجات عالية الجودة يحتاجها السوق المحلي بسعر تنافسي متميز بديلا من الإستيراد ، بطاقة تغذية حوالي 4.7 مليون طن /السنه مازوت. هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 3.7 مليار دولار.

 

·        توسعات معمل تكرير ميدور:

ويهدف المشروع إلى زيادة طاقة تكرير المعمل من 100 ألف برميل/ اليوم إلى 160 ألف برميل/ اليوم ، تعظيم العائد من المقطرات الوسطي ، تعظيم الاستفادة من المرافق القائمة. هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 1.37 مليار دولار.

·        إنشاء وحدة إصلاح النافثا بالعامل المساعد CCR بشركة انربك:

ويهدف المشروع إلى إنشاء وحدة إضافية لتحسين النافتا بطاقة تغذية 604 ألف طن/سنة وذلك لتوافر كمية كبيرة من النافتا الثقيلة وهى المادة الأساسية لإنتاج الجازولين عالى الأوكتان ، بهدف  رفع الطاقة الإنتاجية لوحدة الأزمرة إلى 100% بدلاً من 75% ، وكذا رفع الطاقة الإنتاجية لوحدة إسترجاع الغازات إلى 100% بدلاً من 65% وبالتالى زيادة إنتاج البوتاجاز. هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 280 مليون دولار.

·        إنشاء وحدة إصلاح النافثا بالعامل المساعد CCR والأزمرة بأسيوط:

ويهدف المشروع إلى تطوير وتحسين الاداء الاقتصادي لمعمل اسيوط من خلال إنشاء مشروع إصلاح النافتا بالعامل المساعد CCR  والأزمرة بطاقة تغذية 660 الف طن/السنة من النافثا لإنتاج  بنزين عالي الاوكتين ، لتوفير احتياجات منطقة الوجه القبلي بدلاً من استيراده ونقله لمناطق الصعيد من المعامل الواقعة بالقاهرة والاسكندرية والسويس مما يوفر في تكلفة النقل. هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 250 مليون دولار.

·        إنشاء وحدة لاسترجاع الغازات VRU بأسيوط:

ويهدف المشروع إلى إنشاء وحدة جديدة لإسترجاع الغازات بطاقة تغذية 400 ألف طن /سنة نافتا خفيفة بهدف إزالة الإختناقات وتشغيل وحدتي التقطير القائمتين حالياً بكامل طاقتهما التصميمية حوالي 4.5 مليون طن/سنة وذلك لسد إحتياجات منطقة جنوب الوادي من المنتجات البترولية (البوتاجاز ، النافتا). هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 21 مليون دولار.

·        إعادة تأهيل مجمع التفحيم الحالي بالسويس:

ويهدف المشروع إلى الوصول إلى طاقة التغذية التصميمية للمجمع والتى تبلغ حــوالى 1.7 مليون طن / سنة مــــازوت لإنتاج ( بوتاجاز / نافتا / كيروسين / سولار ) وذلك لتوفير إحتياجات السوق المحلى من المنتجات البترولية خاصة في  منطقتي القناة والصعيد. هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 300 مليون دولار.

·        إنشاء وحدة لاسترجاع الغازات VRU بالسويس:

ويهدف المشروع إلى إنشاء وحدة جديدة لإسترجاع الغازات بطاقة تغذية 200 ألف طن /سنة نافتا خفيفة بهدف زيادة قدرة المعمل علي التعامل مع الغازات الخفيفة المنتجة من وحدات التقطير ومجمع التفحيم. هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 36.5 مليون دولار.

·        إنشاء وحدة لإنتاج الأسفلت 60/70 بالسويس:

ويهدف المشروع إلى إنشاء وحدة إنتاج الأسفلت 60/70 لتلبية احتياجات السوق المحلي المتزايدة من الاسفلت بطاقة تغذية 660 ألف طن سنويا من المازوت لتغطية احتياجات مناطق القناه وسيناء والصعيد. هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 50 مليون دولار.

 

ثانياً البنية الأساسية:

·        إحلال و تجديد 4 كم علي خط المنتجات مسطرد/التبين نتيجة الفرشة الذكية:

ويهدف المشروع إلى تأمين تشغيل خط المنتجات الرئيسى مسطرد/ التبين قطر 16"  إلي التبين ومنها إلي محافظات شمال الصعيد. هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 13 مليون جنيه.

·        احلال وتجديد ورفع كفاءة خط المازوت المغذي لمحطة كهرباء أبو قير بطول 26 كم وقطر 16

ويهدف المشروع إلى تأمين ورفع كفاءة تسليم المازوت لمحطة كهرباء أبو قير حتي 11 ألف طن/يوم. هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 56 مليون جنيه.

·        إحلال وتجديد 30 كم من خط الخام شقير / مسطرد قطر 20 “

ويهدف المشروع إلى رفع  كفاءة وتجديد خط الخام شقير / مسطرد بما يتناسب مع احتياجات معمل القاهرة المستقبلية . هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 75 مليون جنيه.

·        إحلال و تجديد خط المنتجات السويس / مسطرد بطول 70 كم وقطر 18 

ويهدف المشروع إلى رفع كفاءة نقل المنتجات البترولية من السويس الى مسطرد والقاهرة والوجة القبلى. هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 250 مليون جنيه.

·        إزدواج خط المنتجات طنطا/بنها بطول 52 كم وقطر 16":

ويهدف المشروع إلى رفع معدلات استلام المنتجات بمسطرد مع امكانية زيادة كميات المتكثفات المدفعة من مسطرد لمعمل تكرير طنطا. هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 150 مليون جنيه.

·        إنشاء خط سولار ميدور/الدخيلة بطول 14 كم وقطر 20":

ويهدف المشروع إلى توفير فراغات لناقلات المازوت بميناء الاسكندرية بعمل خط احتياطى لخط السولار الحالى. هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 53 مليون جنيه.

·        إنشاء خط منتجات بني سويف/المنيا بطول 145 كم وقطر 16":

ويهدف المشروع إلى ضمان استمرارية توصيل المنتجات البترولية إلى منطقة الصعيد وتغذية محطات الكهرباء بالوقود اللازم. هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 405 مليون جنيه.

·        إنشاء خط مازوت السخنة/التبين بطول 110 كم وقطر 24":

ويهدف المشروع إلى تغذية محطة كهرباء جنوب حلوان بالمازوت بكمية 9000 طن / يوم ، ونقل وتسليم سولار لمحافظات شمال الصعيد " بنى سويف والفيوم والمنيا. هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 1.2 مليار جنيه.

·                  إنشاء خط مازوت التبين/محطة كهرباء جنوب حلوان بطول 83 كم وقطر 16":

ويهدف المشروع إلى تغذية محطة كهرباء جنوب حلوان "تحت الإنشاء" بالمازوت. هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 215 مليون جنيه.

·                  إنشاء خط خام السخنة/الحفاير بطول 41 كم وقطر 30":

ويهدف المشروع إلى تغذية محطة كهرباء جنوب حلوان "تحت الإنشاء" بالمازوت. هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 224 مليون جنيه.

·                  زيادة سعات التخزين للسولار والبوتاجاز بالاسكندرية وسوهاج:

ويهدف المشروع إلى توفير مخزون إستراتيجي للبوتاجاز وزيادة الكفاية بالأيام لتلبية إحتياجات السوق المحلي وتجنب حدوث أي إختناقات خاصة في أوقات الذروة . هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 146 مليون جنيه.

·                  إنشاء عدد 6 صهاريج سولار وبوتاجاز:

ويهدف المشروع إلى إنشاء 6 صهاريج تخزين للمنتجات المستوردة بإجمالى سعة 250 ألف متر3 بهدف زيادة السعات التخزينية للمنتجات الإستيراتيجية (سولار / بوتاجاز) ضمانا لسد إحتياجات السوق المحلي وتلافي حدوث أي إختناقات . هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 300  مليون دولار ( 2.1 مليار جنيه).

 

ثالثاً المشروعات البتروكيماوية:

·        إنشاء مجمع إنتاج اليوريا والأمونيا بشركة موبكو:

ويهدف المشروع إلى إنتاج سماد اليوريا لتغطية احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض بالإضافة إلى بيع الأمونيا كمنتج وسيط في السوق المحلي. هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 1927 مليون دولار.

·        إنشاء مجمع إنتاج الايثيلين ومشتقاته بشركة ايثيدكو:

ويهدف المشروع إلى تعظيم الاستفادة من كميات خليط الإيثان /بروبان المخطط إنتاجها من مجمع غازات الصحراء الغربية بالأسكندرية لإقامة مشروع لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته لتلبية احتياجات السوق المحلى . هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 1925 مليون دولار.

·        إنتاج الستيرين بالاسكندرية بشركة الاستيرينكس:

ويهدف المشروع إلى إنتاج مادة الستيرين بطاقة 300 ألف طن/سنة والذي يستخدم كمادة خام لإنتاج البولي ستيرين بطاقة 200 ألف طن/سنة ، بالإضافة إلى 100 ألف طن /سنة للتصدير . هذا وتبلغ تكلفته الاستثمارية 580 مليون دولار.

 

أضف تعليق
لا توجد تعليقات
التعليقات
بواسطة محمد اسماعيل 04 مارس, 2015

واللهى الناس احتارت فى عيشتها لا شغل ولا مشغلة وأحيانا بيضطروا للسرقة وتعريض نفسهم للمهالك علشان يعيشوا وكل انسان ونصيبه

بواسطة محمد اسماعيل 04 مارس, 2015

واللهى الناس احتارت فى عيشتها لا شغل ولا مشغلة وأحيانا بيضطروا للسرقة وتعريض نفسهم للمهالك علشان يعيشوا وكل انسان ونصيبه

بواسطة محمد اسماعيل 04 مارس, 2015

واللهى الناس احتارت فى عيشتها لا شغل ولا مشغلة وأحيانا بيضطروا للسرقة وتعريض نفسهم للمهالك علشان يعيشوا وكل انسان ونصيبه

شركات مميزة المزيد

جميع الحقوق محفوظة لموقع شبكة البترول